أخبار
مركز حملة يصدر دليل الأمان الرقمي للمدافعين/ات ومؤسسات حقوق الإنسان

2024-03-20

مركز حملة يصدر دليل الأمان الرقمي للمدافعين/ات ومؤسسات حقوق الإنسان

20 آذار 2024، أصدر حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي "دليل الأمان الرقمي للمدافعين/ات ومؤسسات حقوق الإنسان"، وهو دليل تدريبي موجه للمؤسسات والناشطين/ات والمعنيين/ات بالحصول على أدلة تدريبيّية متقدمة توفر شرحاً مفصلاً عن إجراءات حماية الخصوصية واستدامة الأمان الرقمي سواء كانت للمؤسسات أو الأفراد الناشطين. 

يقدم الدليل مجموعة من المضامين التدريبيّة باللغة العربيّة، بأسلوب منهجيّ، تقني ودائم التحديث، وتهدف هذه المضامين الى تمكين من يطلع عليها على تقييم وحماية نفسه في الفضاء الرقميّ دائم التطور. كذلك، يمكّن الدليل المؤسسات من صياغة وتنفيذ سياسات وإجراءات حماية أجهزتها ومواردها. توزع المضامين الموجودة في الدليل على الأبواب التالية:

- تقييم المخاطر
تمكن أدلة هذا الباب من إدارة المخاطر في الأمان الرقمي، بدءا بإجراء تقييم ذاتي حول المخاطر، والحصول على توجيهات واضحة لوضع إجراءات وسياسات الأمان الرقمي، والجهوزية لحالة الطوارئ، وتوثيق الانتهاكات. 

- الوقاية الرقمية
تمكن أدلة هذا الباب من التعرف بالتفصيل على التهديدات الرقمية ومؤشراتها والوقاية منها. تشرح عن المراقبة الرقمية، والتصيد، وهجمات الهندسة الاجتماعية، والتحرش، وكل أشكال انتهاكات الخصوصية، وتوضح خطوة بخطوة سبل الوقاية منها. 

- الحماية الرقمية
يتضمن هذا الباب أدلة أمان رقمي مفصلة لحماية الأجهزة والشبكة والاتصالات والبيانات والحسابات والكلمات السرية من المخاطر والتهديدات.

- الحصانة النفسية
يتضمن هذا الباب أدلة أمان رقمي مفصلة لحماية الأجهزة والشبكة والاتصالات والبيانات والحسابات والكلمات السرية من المخاطر والتهديدات.

- مسرد المصطلحات
قاموس يتضمن المصطلحات المختلفة المستخدمة في مجال الأمان الرقمي لتسهيل فهم الأدلة والمعلومات واستخدامها الصحيح. 

يأتي هذا الدليل ضمن جهود مركز حملة لحماية وتعزيز الحقوق الرقمية في فلسطين والعالم لتوفير مساحة رقمية عادلة وآمنة وحرة للجميع، من خلال بذل جهود المناصرة الدولية للحقوق الرقمية، والتوثيق والدفاع المستمر ضد الإنتهاكات الرقمية، والعمل على بناء وتعزيز القدرات للأفراد والمؤسسات.  

للإطلاع على "دليل الأمان الرقمي للمدافعين/ات ومؤسسات حقوق الإنسان" كاملا، يمكنكم زيارة الرابط هذا

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!